أخبار الأوقاف

وزير الأوقاف يوجه بدراسة
التظلمات المقدمة من بعض
المستأجرين لأراضي الأوقاف

salah-gnede

     وجه اليوم الأربعاء 3 / 9 / 2014م معالي وزير الأوقاف أ.د / محمد مختار جمعة المهندس صلاح جنيدي بضرورة أن يقوم مديرو مناطق الأوقاف بدراسة التظلمات المقدمة من بعض مستأجري الأراضي الزراعية .

     وبناء على دراسة ميدانية سابقة وجدت أن متوسط إيجار الأراضي الزراعية الطينية الخصبة التي تسقى بمياه النيل ما بين خمسة وستة آلاف جنيه وتصل في بعض المحافظات إلى سبعة آلاف وخمسمائة جنيه , فقرر مجلس إدارة هيئة الأوقاف رفع الحد الأدنى لهذه الأراضي إلى أربعة آلاف جنيه أسوة بأراضي الإصلاح الزراعي , وحددت 1200 للأراضي الصحراوية المستصلحة كحد أدنى .

     وبناء على تظلم بعض المستأجرين في بعض المناطق الاستثنائية التي قد تكون لها ظروف خاصة وجه معالي الوزير بدراسة هذه التظلمات .

      وفي سبيل جدية التظلم يدفع المتظلم رسمًا قدره مائة جنيه بإيصال رسمي لصالح الهيئة , نظرًا لما تتكلفه لجان إعادة التقدير , وعند تقدم الطلب تقوم لجنة خماسية فيها اثنان من ديوان عام الهيئة وواحد من المنطقة الواقع في زمامها المساحة وواحد من الزراعة وممثل عن أهالي المنطقة من غير المستأجرين , على أن تقدر القيمة العادلة للإيجار في كل منطقة على حدة مع تعهد المتظلم بالالتزام بالتقدير العادل للجنة زيادة أو نقصًا , وفي حالة عدم رضاه عن التقدير تطرح الأرض للتأجير بنظام المزاد العلني .

      كما يتعهد المستأجر بسداد المتأخرات قبل تجديد العقد مقابل الإعفاء من أى غرامات تأخير لكل من يسدد جميع المتأخرات الإيجارية قبل موعد تجديد العقود  في 1 / 11 / 2014 م .

وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد :
يحذر التيار السلفي مجددًا
من اختبار صلابة الوزارة
والوقوع في أخطاء الإخوان

Sayed-Abood

فضيلة الشيخ سيد عبود

-

      وجه اليوم الثلاثاء 2 / 9 / 2014 م فضيلة الشيخ/ سيد عبود وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد تحذيرا شديدًا للتيار السلفي من محاولة بعض رموزه اختبار صلابة الوزارة ، وتجاوز القانون ، أو التعويل على السماحة التي نتحلى بها تغليبًا للمصلحة الوطنية ، وجمعًا للشمل ، وإبعادًا لكل ألوان الفرقة والخلاف  .

      ففي الوقت الذي أكدنا ونؤكد فيه أننا نتعامل بمنتهى الموضوعية ولا نقصي أحدًا على مجرد الهوية ، ولا نصنف المجتمع المصري ونقسمه مثلما حاول الآخرون ، ونطبق القانون على من ينطبق عليه ، ومع رفضنا الدائم لخلط  الدين بالسياسة الحزبية ، فإننا نؤكد أن الوزارة وجميع الجهات السيادية بالدولة لم ولن تعقد أي صفقات بشأن الدعوة والخطابة لا مع السلفيين ولا مع غيرهم ، لا معلنة ولا خفية، ولا صريحة ولا ضمنية ، وليس لنا وجهان أحدهما نظهره والآخر نخفيه ، وإنما هو وجه واحد ظاهره كباطنه .

      ونؤكد أنه نتيجة لعدم التزام الدعوة السلفيه بكلمتها ، وعدم قدرتها على ضبط أمورها والتحكم في بعض أعضائها ، أو محاولتها لاختبار صلابة الأوقاف ، دفعت بالشيخ ياسر برهامي لخطبة الجمعة يوم الجمعة الماضي مع قيامه بأداء درس في مسجد آخر  في نفس اليوم مما دفع أوقاف الإسكندرية لتحرير محضرين له الأول برقم 7258 بتاريخ 25 / 8 / 2014 م ، والثاني برقم 4007 بتاريخ 25 / 8 / 2014م.

        وكلّف رئيس القطاع الديني فضيلة الشيخ/  محمد عبد الرازق عمر  الأستاذ سمير الرفاعي وكيل الوزارة للشئون القانونية  بمتابعة سير المحاضر وتحريك الدعوى ضد الشيخ ياسر برهامي ، مع التأكيد على أنه قد تم الاتفاق بين وزيري الأوقاف والعدل لتفعيل الضبطية القضائية لمفتشي الوزارة خلال الأيام المقبلة ، للقضاء على مثل هذا التجاوز  .

       وننصح التيار السلفي بعدم تكرار أخطاء الإخوان سواء في عدم الالتزام بكلمتهم ، أو محاولتهم تجاوز القانون ، أو تعمدهم اختبار صلابة وقوة الدولة ، أو الاستقواء بالجماهير والتمترس بها ، فكل ذلك لن يزيدنا إلا قوة وصلابة .وتمسكًا بدولة القانون ، لا دولة الجماهير وحشد الأهل والأتباع والعشير ،فهذا ما لم يعد الشعب المصري يقبله أو يتحمله .

تحذير

Samir-Alrefae

الأستاذ سمير الرفاعي

-

    نظرًا لقيام لجان مختصة بالنظر في تقنين أوضاع العمالة التي تعمل بمكافأة في بعض المديريات ممن ينطبق عليهم شروط التقنين وتشملهم فتوى مجلس الدولة بتقدير السلطة المختصة لمسألة التقنين .

     فإننا نؤكد أن الوزارة ستقوم بمعرفتها بدراسة الأوضاع والملفات التي تنطبق عليها الشروط ولن يكون للمديريات أو الإدارات أي دخل في موضوع التقنين , وأن أى إدارة يثبُت بها تقاضي أي مبالغ أو دفع رشاوى تحت أي مُسمَّى ستستبعد بالكامل من موضوع التقنين مع إحالة المخالفين إلى النيابة العامة وإعلان الواقعة فور التثبت منها على موقع الوزارة بالتفصيل .

     وكلف معالي الوزير الأستاذ سمير الرفاعي وكيل الوزارة للشئون القانونية بديوان عام الوزارة بمتابعة هذا الملف وموافاته بأي مخالفات فيه .

 الإدارة المركزية الشئون القانونية

بديوان عام الوزارة

وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة
ينهي خدمة الشيخ راضي السيد عبد الصادق
أحد كوادر الإخوان الهاربين
لانقطاعه عن العمل

gaber-tayea

      أنهى اليوم الأربعاء 3 / 9 / 2014م فضيلة الشيخ / جابر طايع وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة خدمة الشيخ / راضي السيد عبد الصادق إمام وخطيب مسجد الرحمة بالمشروع الكندي بالبساتين وذلك لانقطاعه عن العمل أكثر من 15 يومًا متصلة ، وقد تم إنذاره أكثر من مرة ولم يعد إلى العمل ، جدير بالذكر أنه أحد كوادر الإخوان الهاربين .