الأوقاف تقرر توحيد الخطبة في جميع مساجد مصر


قرر القطاع الديني بوزارة الأوقاف في اجتماعه اليوم الأحد 26/1/2014م برئاسة معالي :

أ . د / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

، وحضور كل من الشيخ / محمد عز الدين وكيل الوزارة لشئون الدعوة ، والشيخ / محمد عبد الرازق وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ، والدكتور / خالد عبد السلام مدير عام الإرشاد الديني ، والشيخ/ علاء الدين شعلان مدير عام التفتيش العام توحيد الخطبة في جميع مساجد مصر ( أوقاف – جمعيات – أهالي ) .
ذلك أن الأوقاف هي المسئولة عن إقامة الجمعة والشعائر في جميع مساجد مصر ، وبما أنها ماضية في ضم جميع مساجد مصر إليها فإن الأولوية في الضم ستكون لأي مسجد لا يلتزم بالخطة الدعوية التي تحددها والمنهج الذي تلتزمه من الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة دون أي توظيف سياسي حزبي أو مذهبي أو طائفي للمنبر أو للمسجد .
وإذا كان جمهور الفقهاء على أن الخطبة لا تنعقد إلا في المسجد الجامع وبإذن من الإمام أو نائبه ، فإن القياس والمصلحة يقتضيان الآن جمع الشمل وتوحيد الكلمة والاجتماع على كلمة سواء ، ومن هنا قررت وزارة الأوقاف توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية في جميع مساجد مصر ابتداء من الجمعة القادمة .
وهى نؤكد على ضرورة الالتزام بذلك ، علماً بأن الوزارة ستكون مضطرة إلى سرعة ضم أي مسجد تابع لأي جمعية لا يلتزم بالخطبة الموحدة ومحاسبة أي إمام أو خطيب لا يلتزم بها .
وستكون الخطة شهرياً وتُنشر في موعد أقصاه يوم ( 20 ) من الشهر السابق ، وذلك على الموقع الرسمي للوزارة ( أوقاف أون لاين ) ( awkafonline.com ) ، وموضوعات شهر ربيع الآخر على النحو التالي : –
الجمعة الأولي 7 من ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 7/2 /2014م
دور الشباب في بناء المجتمع .
الجمعة الثانية 14 من ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 14/2 /2014م
الأمل والعمل .
الجمعة الثالثة 21 من ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 21/2 /2014م
العلم والعقل .
الجمعة الرابعة 28 من ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 28/2 /2014م
الحفاظ على البيئة ودوره في التنمية .
علماً بأن القطاع الديني بالوزارة سيقدم أهم العناصر مع خطبة في كل موضوع للاستضاءة بها والتناول في إطارها العام في موعد أقصاه الثلاثاء من كل أسبوع .
وستكون خطبة الجمعة القادمة 30 من ربيع الأول 1435 هـ الموافق 31/1/2014م في موضوع ” تطوير العشوائيات ورعاية الفقراء مصلحة للفقير والغنى معاً ” .

المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف